Overblog
Edit post Follow this blog Administration + Create my blog
umhamza.over-blog.com

ما هي أنواع برامج تدريبية؟

 

مركز ملتقى الخبرات للتدريب بالرياض يقدم إليكم شرح وافي لأهم أنواع البرامج التدريبية

يوجد العديد من أنواع البرامج التدريبية التي تهدف إلى تحقيق الكثير من المجالات المختلفة، من حيث تطورات أعمال وتنمية مهارات بالإضافة إلى تنمية الفكر الإبداعي والاتصال بين الآخرين وإدارة العلاقات العامة بين الشركات والمؤسسات المختلفة وغيرها.

فإن برامج تدريبية عبارة عن برامج تعليمية مكثفة ومكملة للمتدربين حيث أن من خلالها تبني خبرات تأسيسة في أعمالك المختلفة، بالإضافة إلى أنها تستهدف إلى فئات معينة تكون على دراية بالتعليم الخاصة بالمادة المستهدفة من خلال الدورة التدريبية ويكون لديهم رغبة في التواصل مع البناء التراكمي للخبرة العلمية والعملية ايضاً.

كما أن برامج تدريبية يتم تقديمها بطرق متنوعة تتمثل في التالي:

أنواع برامج تدريبية

تتمثل أنواع برامج تدريبية في الآتي:

اولاً: برامج تدريبية المنفذة في حضور والتقاء كلاً من الأطراف التي تتضمن المدربين والمتدربين داخل قاعات التدريب المتنوعة والمجهزة على أكمل وجه للتدريب.

ثانياً: برامج تدريبية عن بعد، حيث يتم إجراء دورات تدريبية من خلال شبكة الأنترنت مثل التعليم عن بعد بالإضافة إلى الدورات التدريبية القصيرة والمسائية وبرامج تدريبية المجهزة داخل الشركات والمؤسسات مثل الندوات وورش العمل المختلفة بالإضافة إلى التدريبات اللازمة للموظفين وغيرها من برامج تدريبية المتنوعة التي يكون في حاجة لها للعديد من الأفراد من أجل أن تساعدهم في مجالات أعمالهم المهنية والدراسية المختلفة.

 

ثالثاً: برامج تدريبية التنشيطية (Refresher training) حيث أنها تعمل على تطوير وإنعاش الخبرات العلمية والعمل على دعمها بكل ما هو جديد، حيث أنها تعرف باسم التدريب العلاجي أو التحسيني، وذلك لأنها تعمل على تنشيط وتجديد المعلومات وتهدف إلى توفير الفرص لمختلف الأفراد من أجل تنمية مواهبهم ومهاراتهم المستخدمة في أماكن العمل.

كما أن هذا النوع من برامج تدريبية يركز على التدريب العلاجي الذي يكون لها علاقة بمساندة الفرد للقضاء على العادات السلبية المتسللة للفرد مع مرور الوقت كما أنه يتيح للفرد إعادة النظر ببعض الأمور المختلفة حتى يعمل على تطويرها من جديد.

رابعاً: برامج تدريبية إجرائية مرتبطة بالعمل على ترتيب الأولويات والخطط الخاصة بالأعمال التنفيذية من حيث سرعة الاستجابة ومهارات الأداء وسرعة الإنجاز والتنفيذ للأعمال وخصوصاً في مجالات العلاج والطب ومختلف عمليات الإنقاذ السريع، بالإضافة إلى أنه يدخل في كثير من المجالات المتنوعة من أجل خدمة العملاء.

خامساً: برامج تدريبية لإكساب المهارات والخبرات الجديدة، يرتبط هذا النوع من التدريب بشكل جزئي للأعمال الخاصة بك بالمؤسسات والشركات.

 

ما هي خصائص برامج تدريبية؟

إن الفرق بين برامج تدريبية والبرامج الدراسية، هو أن البرامج الدراسية تتسم بالعموم والشمول، حيث تتضمن على عناصر من المعرفة العلمية الخالصة، أما عن برامج تدريبية تتسم بالآتي:

1- تتسم برامج تدريبية بالخصوصية والتفرد.

2-يتوجه إلى فئات معينة مع توفير المرونة في صياغة المحتوى العلمي المقدم من خلاله.

3- يتضمن المحتوى الخاص ببرامج تدريبية على العديد من عناصر المعرفة التطبيقية.

4- كما أنه يعكس الرؤية التطبيقية إلى الجهة المنظمة للبرنامج، أي مثلاً، عندما تقوم إحدى الشركات المتخصصة بتنظيم الأموال بتطبيق برنامج تدريبي باسم" طريقة إدارة أزمات السوق خلال الأزمات الاقتصادية" ويوجد بعض الشركات ايضاً التي تختار برنامج آخر من أجل العمل على حلول لهذه الأزمات والمشكلات التي تحدث أثناء العمل، ولكن كل برنامج يحتوي على موضوع معين يتضمن على حلول أزمات الاقتصاد والتعرف على أسعار العملات ومستوى سوق العمل وهكذا.

5- تصل فترة التدريب في مدة زمنية قصيرة.

6- يحتوي على مادة مكثفة من حيث المحتوى التعليمي.

 

Share this post
Repost0
To be informed of the latest articles, subscribe:
Comment on this post